كيف تستغل ليلة النصف من شعبان ؟ ما هو أحب الأعمال لله وأفضل الأدعية  ؟

مع انتهاء الثلث الأول من شهر شعبان والاقتراب من انتصاف الشهر ، نقترب من اعظم ليالي شهر شعبان والذي يعد من اخب الأشهر الى الله فيه تستجاب الدعوات وتغفر الذنوب ويتضاعف اجر عمل الخير .الكثير يتساءل عن موعد ليلة النصف شعبان العام 1444 هجري ،وماهو افضل الاعمال بها واكثر الدعوات المستجابة بإذن الله في ليلة النصف من شعبان.ومتي ستبدأ ليلة النصف من شعبان ؟ ولماذا الله لا يقبل أعمال البعض في هذه الليلة  ؟ مل ذلك سنجاب عليه في مقالنا في موقع ” إقرأ نيوز ” .

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان لعام 2023 / 1444 هجري ؟

استطلاع رؤية هلال شعبان والذي تم رؤية هلاله بتاريخ يوم الثلاثاء  الموافق 22 فبراير للعام  2023 ، سهل علينا معرفة متى تكون ليلة النصف من شعبان لهذا العام .داء الإفتاء أوضحت ان ليلة النصف من شعبان ستكون ليلة احتفال دينية مثل كل عام وليلة النصف من شعبان ستبدأ من فجر يوم الاثنين الموافق 6مارس وحتي فجر لليلة الثلاثاء 7مارس 2023.

فضل ليلة النصف من شعبان

يتساءل الكثير عن فضل ليلة النصف من شعبان وأسرارها وافضل الأعمال التي يمكن القيام بها والإكثار منها . وردت أحاديث كثيرة مخصوصة عن ليلة النصف من شعبان وعن فضلها وبركتها ،فيما اختلف بعض من جمهور العلماء على بعض العبادات وعدم تخصيص هذا اليوم للصيام والقيام. لكن الاختلاف بين جمهور الفقهاء والعلماء لا يمنع ولا يشكك في أهمية وفضل هذية الليلة فهي الليلة التي ترفع فيها أعمال الناس السابقة جميعا لله وتغفر فيها جميع الذنوب إلا لشقين من الناس هم المشرك بالله والمشاحن .

وهنالك حديث صح قوله عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أكد فيه على فضل وأهمية ليلة النصف من شعبان حيث قال صلى الله عليه وسلم : «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوب الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْر».

وهنالك أقوال لكثير من الفقهاء وعلماء الدين عن فضل ةر شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في “تفسيره”: [أن إحياء ليلة النصف من شعبان يكفر ذنوب السنة، وليلة الجمعة تكفر ذنوب الأسبوع، وليلة القدر تكفر ذنوب العمر كله]

أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان

افضل الدعوات هي التي نتحرى بها اوقات الاجابة مثل وقت السحر ويوم عرفة وعند الافطار واخر ساعة من يوم الجمعة وعند نزول المطر ،ليلة النصف من شعبان هي من احب الليالي الى الله وفيها ترفع الاعمال ويستجيب الله فيها الدعوات ويغفر الذنوب وافضل ما ندعو به هو الدعاء الذي ورد عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أجزم الفقهاء على انه افضل دعاء تدعو به ليلة النصف من شعبان والتي توافق ليلة الاثنين 6 مارس 2023

أفضل دعاء ليلة منتصف شعبان :”اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

من هم الفئة التي لا يقبل الله عملها ليلة النصف من شعبان ؟

الروايات المتواردة عن رسولنا الكريم فيما يخص فضل ليلة منتصف شعبان جميعها تؤكد فضل الليلة وبركتها ولكن هناك صنفان لا تقبل اعمالهم في هذه الليلة ،فقد ورد  في رواية عن أبي موسى:”إن الله تعالى ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك، أو مشاحن”
المشاحن هو المخاصم لمسلم أو مهاجر له .او من يضمر الشر لاخيه المسلم بدون وجه حق ويعين غيره على أذية اخيه ويتربص له بسوء واذية .

ليلة النصف من شعبان هي فرصة ذهبية لكل مسلم يريد رضى الله سبحانه وتعالى، ويريد دخول الجنة يجب ان يحرص على ان يصلح ما بينه وبين خصومه من قريب أو بعيد، بغض النظر كانوا من اهله أو أصدقائه ، أو أي شخص آخر، وكذلك عليه أن يدع ويتوب من المعاصي والذنوب من ربا، أو غيبة، أو نميمة، أو سماع للموسيقى والغناء، وغيرها من المعاصي.

أفضل الأعمال يستحب عملها في ليلة النصف من شعبان

ذهب كثير من علماء الدين والفقه الإحاطة بماهية افضل الاعمال والعبادات المستحبة في هذه الليلة  المباركة قائلين : ” لا يخص هذا اليوم بصيام، ولا قيام، وماشابه ذلك، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخصه بذلك، ولم يثبت عنه، ولا عن صحابته الكرام فيما نعلم ”

وأكدوا ان افضل الاعمال هو الاستغفار واستحضار محبة الله بالقلب والخوف منه وتجهيز  القلب والجسد والروح لاستقبال افضل واعظم شهور السنة والاكثار من التسبيح والتحليل والاذكار وقراءة القرآن والصدقة، اي القيام باي عمل خير دون التركيز على نوع واحد من العبادات دون غيره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *