قطر تودع مليار دولار في البنك المركزي
قطر تودع مليار دولار في البنك المركزي

قطر تودع مليار دولار في البنك المركزي، تم إيداع مبلغ قدره مليار دولار من قبل جهاز قطر للاستثمار في البنك المركزي المصري، فهي تهدف من ذلك الاستحواذ على بعض الحصص الحكومية التابعة لأكبر الشركات في دولة مصر، وقد وضحت وكالة بلومبرج أن الجهاز السيادي القطري قد دفع المبلغ بالفعل ولكن ما زالت هناك بعض المناقشات حول الاستحواذ على حصص معينة في الشركات.

قطر تودع مليار دولار في البنك المركزي

نقلت وكالة بلومبرج بعض الأخبار الشهر السابق أن دولة قطر تقوم بإجراء بعض المحادثات مع دولة مصر رغبة في استثمار مبلغ يقدر بقيمة 2.5 مليون دولار، وذلك مقابل شراء بعض الحصص الحكومية في شركات مصرية ومنها فودافون مصر.

من المتوقع أن يحصل جهاز قطر الاستثماري على نسبة تقدر بقيمة 20 في المئة من أسهم فودافون مصر،  وذلك من ضمن الحصة التي تحصل عليها الشركة المصرية للاتصالات وهي تقدر بنسبة 45 في المئة، ويجب التنويه أن مجموعة فودافون البريطانية تمتلك حصة في الشركة تقدر بنسبة 54.9%، كما تمتلك المصرية للاتصالات الحكومية حصة تقدر بنسبة 45%.

مجموعة فودافون العالمية تنقل حصتها في فودافون مصر إلى شركة أخرى

في شهر نوفمبر السابق، تم الإعلان من قبل مجموعة فودافون العالمية أنها توافق على نقل ملكية حصتها في شركة فودافون المصرية إلى شركتها الموجودة في جنوب أفريقيا، وهي فوداكوم.

قامت أحد الدول الخليجية بالتعهد بضخ مبلغ قدره عشرين مليار دولار كوديعة واستثمار في دولة مصر، ولكن مصر قد اتفقت على أحد البرامج التعاونية مع صندوق النقد الدولي وهذا البرنامج يتعهد بتوفير تمويل كبير تصل قيمته إلى مليارات عديدة، والجميع ينتظر نتائج هذا البرنامج وفائدته للدولة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *