موعد صيام الست البيض 2024 – 1445 وحكم صيامها في شوال ورأي الدين في تعدد النية عند صيامهم
موعد صيام الست البيض 2024 - 1445

زاد البحث عن موعد صيام الست البيض 2024 – 1445، فبعد انتهاء شهر رمضان المبارك يتسابق الكثير من المسلمين الصالحين في صيام الست من شوال والتي تم ذكر فضلهما في السنة النبوية وهما سنة مستحبة أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامهما، ويقوم الكثيرون بالبحث عن متي صيام الست من شوال أو كما تسمي عند الكثير من المسلمين ” الأيام الستة البيض “، وقد ذكر فضلهما في السنة النبوية أن من صام رمضان وصام الست من شوال بعدهما فكأنما صام سنة كاملة.

موعد صيام الست البيض 2024 – 1445

كذلك  من المقرر أن يبدأ صيام الستة البيض لهذا العام من ثاني أيام عيد الفطر المبارك والموافق 11 إبريل 2024/ 2 من شوال 1445 إلى نهاية شهر شوال.

أيضًا لا يشترط صيامهما متتاليين بل يمكن توزيعهما على أيام الشهر في الأيام البيض وسط الشهر أو يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع.

حكم صيام الست من شوال 1445

ورد في حكم صيام الست البيض أنهما سنة عند الكثير من العلماء والمشايخ ، كما ورد في السنة أن من صامهم فكأنما صام السنة كلها، لأن المسلم إذا صام أيام رمضان ثم الست من شوال يكون قد صام ستة وثلاثين يومًا، والحسنة بعشر أمثالها بذلك يكون قد صام ثلاثمائة وستين يومًا وهما عدد أيام السنة.

كما قال بعض العلماء أن الست البيض بعد رمضان يشبهان صلاة السنة البعدية مع الفريضة في الصلاة، ويدل ذلك على قبول طاعة المسلم طوال شهر رمضان، حيث يدل ذلك على أن المسلم لم يمل من الصيام ولا الطاعة فصام مرة أخرى.

حكم صيام الستة البيض من شوال بنيتين

أما بالنسبة لحكم صيامها بنيتين فإنه جائز حسب ما ورد من دار الإفتاء المصرية وبعض العلماء والمشايخ، ومن الأفضل للمسلم صيامها حيث أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيامهما لأن صيامها يعادل صيام الدهر.

كما أن صيام الستة البيض يعد من الأعمال النافلة التي حث عليها الإسلام، وهما دليل على الثواب العظيم الذي سيناله المسلم بصيام هذه الأيام المباركة التي تتبع شهر رمضان، كما أنهما من الطاعات التي تقرب المؤمن من الله عز وجل وترفع درجاته في الآخرة.

لذا فيجوز للمسلم صيام الستة البيض بنوايا مختلفة سواء بنية صيام الأيام الستة بشكل عام أو بنية خاصة لكل يوم على حدة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *