انتهاء المرحلة الأولى من دراسة مشروع الربط السككي بين الكويت والمملكة العربية السعودية

أعلنت وزارة الأشغال الكويتية عن انتهاء المرحلة الأولى من دراسة مشروع الربط السككي بين الكويت والمملكة العربية السعودية، وتضمنت هذه المرحلة تحديد مسار خط السكة الحديدية الذي سيبدأ من منطقة الشدادية في الكويت وينتهي في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

موعد انتهاء مشروع الربط السككي

ومن المتوقع أن تستغرق مرحلة التصميم حوالي عام واحد، بينما ستستغرق مرحلة التنفيذ حوالي 3 سنوات، ويبلغ طول خط السكة الحديدية حوالي 650 كيلومترًا، ويهدف المشروع إلى ربط البلدين بشبكة نقل سريعة وآمنة، حيث من المتوقع أن تقلل مدة الرحلة بين الكويت والرياض إلى ساعتين فقط، ومن المتوقع أن يتم البدء في تشغيل خط السكة الحديدية في عام 2028.

ما هي الفوائد الناتجة عن المشروع

  • تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.
  • توفير فرص عمل جديدة.
  • تحفيز السياحة بين البلدين.
  • ربط دول الخليج العربي بشبكة نقل واحدة.
  • هذا المشروع هو أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين دول الخليج العربي.

تكلفة مشروع الربط السككي بين الكويت والمملكة العربية السعودية

لم يتم الإعلان عن تكلفة المشروع بشكل رسمي حتى الآن، ولكن من المتوقع أن تكون تكلفة المشروع مرتفعة، حيث يبلغ طول خط السكة الحديدية حوالي 650 كيلومترًا، وسيشمل المشروع إنشاء محطات للقطارات وخطوط سكك حديدية جديدة.
وتشير بعض التقديرات إلى أن تكلفة المشروع قد تتراوح بين 5 مليارات دولار و 10 مليارات دولار، وسيتم تمويل المشروع من خلال التعاون بين الكويت والمملكة العربية السعودية، وسيتم تحديد التكلفة النهائية للمشروع بعد الانتهاء من جميع مراحل الدراسة والتصميم.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *