فلكياً.. موعد اول يوم عيد الفطر في تونس 2024-1445 متي اول يوم العيد الصغير بتونس
موعد اول يوم عيد الفطر في تونس 2024-1445 متي اول يوم العيد الصغير بتونس

يبحث الكثيرون عن موعد اول يوم عيد الفطر في تونس 2024-1445 متي اول يوم العيد الصغير بتونس؟، حيث أنه في كل عام، يأتي العيد الصغير ليمنح المسلمين في كل أرجاء تونس الحبيبة وفي جميع أنحاء العالم فرصة للاحتفال والفرح بعد شهر من الصيام والتقرب إلى الله، حيث يعتبر العيد الصغير من أهم الأعياد في التقويم الإسلامي، كما أنه بشكل عام يحظى بتفاعل كبير من قبل السكان في تونس الذين يتبنون تقاليد خاصة بهذا اليوم المميز.

موعد اول يوم عيد الفطر في تونس 2024-1445

بشكل عام، نجد أنه تبدأ الاحتفالات في كل عام بعيد الفطر المبارك في تونس في البداية بتحديد موعد أول يوم من الشهر الهجري الجديد وهو شهر شوال، حيث يتم ذلك بعد رؤية هلال شهر شوال.

تقوم السلطات والمسؤولين في دولة تونس بالبحث فلكيا ومع مجموعة من علماء الدين عن هلال العيد لتحديد بداية العيد الصغير، ثم يعلن بعد ذلك عن الموعد الرسمي للعيد.

عيد الفطر 2024 (تونس‎). من المساء:الثلاثاء, 9 أبريل حتى المساء:الأربعاء
, 10 أبريل تواريخ العطلات العامة
:الأربعاء , 10 أبريل -الجمعة, 12 أبريل قد يختلف التاريخان

 

وفي هذا الصدد، قد أعلنت مدينة العلوم في تونس في بيان رسمي لها، أنه سوف يتم تحري هلال عيد الفطر وتحديدا في يوم الإثنين الموافق لـ 8 أفريل 2024، وذلك وفقًا لتقويم الهلال الشهري، حيث يصادف هذا اليوم في الشهر الهجري الـ 29 من شهر رمضان 2024، حيث يغرب الشمس في تمام الساعة 18:49 مساءً، ويتباين غروب القمر في تمام الساعة 18:42 مساءً، كما أكدت على أن القمر في هذه الفترة يكون تحت الأفق بدرجة و 13 ثانية، وبالتالي فإنه يصعب بشدة رؤية هلال شهر شوال في هذا التوقيت.

لكن قد أعلن مركز الفلك الدولي من جهة أخرى، بأن يوم الأربعاء الموافق لـ 10 أفريل 2024 سوف يكون موعد عيد الفطر، حيث سيتم تحديده بناءً على رؤية الهلال وتحليل المعطيات الفلكية.

الاستعدادات في تونس للعيد الصغير

قبل يوم العيد، يبدأ الأشخاص في تونس بالتحضير للاحتفالات من خلال:

تجهيزات العيد

تنظيف المنازل وشراء الملابس الجديدة وتجهيز الحلويات التقليدية مثل المعمول والكعك.

المأكولات الشعبية

تتميز الاحتفالات في دلة تونس بتناول المأكولات الشعبية التونسية والتي منها على سبيل المثال الكسكسي والمسمن والمشويات، إضافة إلى الحلويات التقليدية مثل البقلاوة والمعمول وغيرها.

الموسيقى والفعاليات

تشهد شوارع تونس في يوم العيد الكثير من أجواءً احتفالية، حيث يقام العديد من الفعاليات والمهرجانات الموسيقية والثقافية التي تضيف إلى الفرحة والبهجة في قلوب الناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *