إلحق إعمل وديعة .. إعفاء السيارات من الجمارك للمصريين المغتربين
إعفاء السيارات من الجمارك

كشفت السفيرة سها الجندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج ، عن تفاصيل إعفاء السيارات من المصريين بالخارج من الضرائب ، موضحة أن ذلك في مصلحة المصريين بالخارج ، وهذا مطلبهم الذي ظلوا يصرون عليه منذ 15 سنة ، وأضافت خلال مقابلة هاتفية مع الصحفي أحمد موسى في برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة صدى البلد ، أنه تم الاستجابة لهذا الطلب والسماح بتحميل سيارات مع إعفاء جمركي وضريبي كامل كل التكاليف.

تفاصيل مبادرة إعفاء السيارات من الضرائب

وأضافت أن هذا مقابل قيام مواطن بالخارج بإيداع وديعة في أحد البنوك ، ستشمل النسخة التنفيذية للقانون جميع التفاصيل التي يُسأل عنها المستفيدون ، مضيفة أنه خلال 4 أشهر سيتم تسجيل السيارة ومن ثم سيتم ربط الوديعة بالعملة الأجنبية التي تحددها وزارة المالية.

وأكدت أن تسجيل السيارة وربط الوديعة يستغرق 4 أشهر يتم بعدها منح مدة سنة للمصريين بالخارج لاستكمال الإجراءات ، مضيفة أن هذه مبادرة استثنائية لمدة 4 أشهر ، وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج ، أنه يجوز إحضار سيارة للفرد بنفسه أو لأي فرد من عائلته يزيد عمره عن 16 عامًا ، بشرط وجود حساب مصرفي ، وأوضحت أن المصريين بالخارج سوف يستردون الوديعة بعد 5 سنوات بسعر الدولار في ذلك الوقت ، مشيرة إلى أن المواطن المصري هو المستفيد 100٪ من هذه المبادرة.

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن هناك مخاوف لدى بعض المصريين من المبادرة مشيرة إلى أن رد الفعل كبير وإيجابي بنسبة 90٪ ، وبخصوص حديث البعض عن ضخامة حجم الوديعة ، قال الوزير: إذا لم يحصل المصريون في الخارج على 5000 دولار يضعها كوديعة لإحضار سيارته ، فإن الحسبة لا تزال بحاجة إلى إعادة النظر.

وأوضحت أن السيارة فور وصولها إلى مصر ستنتهي جميع إجراءاتها وتنزل من السفينة إلى الرصيف ، وسيستلمها صاحبها فورًا دون تكبد أي مصاريف أخرى طالما أنه لم يتركها لفترة في الميناء.

أشارت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج ، إلى أن عدد المصريين بالخارج يتراوح بين 10 و 12 مليونا ، ويصعب التكهن بعدد من يجلبون سيارات من الخارج ويستفيدون من المبادرة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *