مشمولي وزارة العمل: اسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة التاسعة “دفعة6” على الأبواب بعد الإضافات
أسماء الرعاية الإجتماعية الوجبة التاسعة

الدفعة السادسة على الأبواب، حسب التقارير العامة، وتم إكتمال أعداد كبيرة من الإضافات لتلك الدفعة، ومن المتوقع إعلانها في يوم الأحد المقبل، الرعاية الاجتماعية هي عبارة عن برنامج حكومي يهدف إلى توفير المساعدات المالية والصحية والتعليمية والتدريبية للأفراد والأسر التي تعاني من ظروف صعبة تحول دون تحقيق رفاهيتهم وكرامتهم. وتشمل هذه الظروف الفقر والبطالة والإعاقة والشيخوخة والأمراض المزمنة وغيرها من الحالات التي تستوجب التدخل الاجتماعي، في العراق، تولي وزارة الموارد والشؤون الاجتماعية مسؤولية تنفيذ برنامج الرعاية الاجتماعية، حيث تقوم بإصدار قوائم بأسماء المستحقين للحصول على هذه المساعدات بشكل دوري، وتحدد المبالغ المخصصة لكل فئة، وتضع آلية لصرفها عبر المؤسسات المالية أو مكاتب البريد.

أسماء الرعاية الإجتماعية الوجبة التاسعة 2023

في شهر مارس من عام 2023، أصدرت وزارة الموارد والشؤون الإجتماعية قائمة بأسماء 200 ألف مستفيد جديد من برنامج الرعاية الإجتماعية، وهذه هي التاسعة من نوعها منذ بدء تطبيق هذا البرنامج في عام 2019  وتشمل هذه القائمة فئات مختلفة من المستحقين، مثل:

  • الرابط https://www.molsa.gov.iq=/
  • كذلك يمكنك التسجيل على منصة مظلتي https://spa.gov.iq/umbrella/
  • المستحقين للدعم هم الأسر المتضررة من جائحة كورونا، التي فقدت مصادر دخلها أو تضررت صحياً أو نفسيًا بسبب الفيروس.
  • الأسر النازحة، التي اضطرت إلى مغادرة مناطقها بسبب العنف والإرهاب والصراعات المسلحة.
  • الأيتام والأرامل والمطلقات، اللواتي يعانين من ضعف الحماية الاجتماعية والقانونية، ويواجهن صعوبات في تأمين احتياجاتهن الأساسية.
  • ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، الذين يحتاجظون إلى رعاية صحية وتعليمية وتأهيلية مستمرة، ويعانون من التمييز والإقصاء.
  • المسنين، الذين يفتقرون إلى مصادر دخل ثابتة أو معاشات تقاعدية، ويحتاجون إلى رعاية صحية ودعم نفسي.

وقد حددت الوزارة مبلغ 100 ألف دينار عراقي (حوالي 68 دولار أمريكي) كمعدل شهري لكل مستفيد من هذه الوجبة، مع إمكانية زيادته أو خفضه حسب عدد أفراد الأسرة وظروفها. كما قامت الوزارة بإطلاق منصة إلكترونية تحمل اسم “مظلتي”، تهدف إلى تسهيل عملية الإستعلام عن أسماء المشمولين في هذه الوجبة، وكذلك تقديم خدمات أخرى مثل التسجيل في البرنامج والشكاوى والإقتراحات.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *