استمارة القبول المركزي 2023 “التقديم على الجامعات الاهلية” الأجور الدراسية بالعراق
استمارة القبول المركزي 2023

استمارة القبول المركزي 2023 يرتفع البحث عنها بشكل يومي، وذلك للتعرف على رابط التقديم على الجامعات الأهلية والحكومية في العراق، وسوف نتابع معكم الأجور الدراسية، طلبة السادس الإعدادي قاموا بالبحث عن هذا الأمر، بالتالي يتم البحث كذلك عن معدلات القبول بالجامعات العراقية المختلفة، والحد الأدني للقبول، يمكنكم زيارة موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للإستعلام.

شروط التقديم على الجامعات الاهلية

من بين شروط وضوابط القبول المهمة ما يلي:

  • يجب أن يكون التقديم شخصياً من قبل الطالب أو من ينوب عنه بوكالة رسمية.
  • لا يجوز للطالب تغيير اختياراته بعد إرسال استمارة التقديم.
  • لا يجوز للطالب التقديم إلى أكثر من جامعة أو كلية أهلية في نفس التخصص.
  • لا يجوز للطالب المشمول بالدور الثاني أو المؤجلين لأسباب مختلفة التقديم إلى الجامعات أو الكليات الأهلية حتى إعلان نتائجهم.
  • يجوز للطالب المقبول في جامعة أو كلية أهلية نقل قيده إلى جامعة أو كلية حكومية بشرط توفر المقاعد والحصول على موافقة مجلس الجامعة.
  • يجوز للطالب المقبول في جامعة أو كلية حكومية نقل قيده إلى جامعة أو كلية أهلية بشرط توفر المقاعد والحصول على موافقة مجلس الجامعة.

الأجور الدراسية والتقديم في الجامعات والكليات الأهلية

تحدد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سقفاً أعلى للأجور الدراسية في الجامعات والكليات الأهلية، بحسب التخصصات والأقسام، وذلك بناءً على دراسة اقتصادية تستند إلى تكاليف التشغيل والإنفاق. تختلف هذه الأجور من جامعة إلى أخرى، ومن كلية إلى أخرى، بحسب مستوى جودة التعليم والخدمات المقدمة. تشمل هذه الأجور رسوم التسجيل، والتأمين، والكتب، والزي الموحد، وغيرها من المصاريف.

تتضمن استمارة التقديم خانات لإدخال بيانات شخصية، مثل اسم الطالب، رقم هويته، تاريخ ميلاده، رقم هاتفه، بريده الإلكتروني، إضافة إلى بيانات دراسية، مثل فرع دراسته، محافظة تخرجه، نسبته المئوية، رغباته من حيث التخصص والجامعة. يستطيع الطالب اختيار 15 رغبة كحد أقصى، بشرط ألا تزيد نسبة قبوله في أول رغبة عن 90% من نسبته المئوية. كذلك يستطيع اختيار جامعة أو كلية خارج محافظته بشرط ألا تزيد نسبة قبوله في هذه الجامعة أو الكلية عن 80% من نسبته المئوية.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *