نتائج التقاعد النسبي في الجزائر 2023/1445 لائحة المستفيدين من وزارة العمل
نتائج التقاعد النسبي في الجزائر

نتائج التقاعد النسبي في الجزائر هي ما يرغب الكثيرون في معرفته من الأفراد في الولايات الجزائرية المختلفة، إذ أنه تم تطبيق التقاعد النسبي بالجزائر للموظفين العاملين بالقطاع الحكومي الراغبين في التقاعد بوقت مبكر قبل الوقت المناسب للتقاعد سواء العاملين بالقطاع الحكومي لمدة 50 عامًا من الذكور، والعاملات فيما لا يقل عن 45 عامًا من الإناث من الموظفات الجزائريات.

نتائج التقاعد النسبي في الجزائر

بعد انتظار الموظفين من المتقاعدين كافة نتائج القبول الخاصة بالتقاعد النسبي يرغب المقبولين في معرفة قيمة الراتب الشهري للمتقاعدين بصورة نسبية، حيث يتم احتساب قيمة مكافأة التقاعد النسبي للفرد المتقاعد الذي قام بإنهاء عدد سنوات عمله بالحكومة كمكافأة يتم احتسابها وفق عدد سنوات العمل التي أداها الموظف، ووفق آخر راتب تم تقاضيه قبل التقاعد، وكذلك وفق الدرجة الوظيفية الأخيرة للموظف.

نظام التقاعد النسبي 2023

تم إقرار نظام التقاعد النسبي في الجزائر عام 2023، وهو نظام يسمح للعاملين الذين بلغوا سن الـ 55 عامًا وتوفروا على 3240 يومًا من الاشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالاستفادة من معاش تقاعدي يعادل نسبة من متوسط رواتبهم الشهرية الخاضعة للاشتراك، وذلك بدلًا من نظام التقاعد الكامل الذي يتطلب بلوغ سن الـ 60 عامًا.

حقق نظام التقاعد النسبي في الجزائر عددًا من النتائج الإيجابية، من أبرزها:

  • زيادة عدد المستفيدين من المعاشات التقاعدية: حيث ارتفع عدد المستفيدين من المعاشات التقاعدية في الجزائر من 1.5 مليون عام 2022 إلى 2 مليون عام 2023، وذلك نتيجة لتوسيع الفئات العمرية التي يمكنها الاستفادة من المعاشات التقاعدية.
  • تحسين مستوى المعيشة للمتقاعدين: حيث يضمن نظام التقاعد النسبي للمتقاعدين الحصول على معاش تقاعدي يعادل نسبة من متوسط رواتبهم الشهرية الخاضعة للاشتراك، مما يساهم في تحسين مستوى معيشتهم.
  • تعزيز مشاركة المتقاعدين في سوق العمل: حيث يسمح نظام التقاعد النسبي للمتقاعدين بالاستمرار في العمل بعد بلوغ سن الـ 55 عامًا، مما يساهم في تعزيز مشاركة المتقاعدين في سوق العمل وزيادة الإنتاجية الاقتصادية.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *