هيئة الإرصاد توضح تفاصيل الإعصار القمعي السعودي الذي يضرب مدينة الطائف والمركز الوطني
هيئة الإرصاد توضح تفاصيل الإعصار القمعي السعودي الذي يضرب مدينة الطائف والمركز الوطني

ما هو الإعصار القمعي السعودي؟ تزامنًا مع الساعات القليلة الماضية حدثت ظاهرة نادرة في السعودية ألا وهي الإعصار القمعي في صحراء مدينة الطائف، حيث أثار ذلك قلق المواطنين وطرح تساؤلات عديدة حول حول أخطاره، تداولت أيضًا علي مواقع التواصل السعودية فيديو لمشاهدة الاعصار يوضح لحظة تشكيله المقلقة بين السماء والأرض على هيئة حلقة كبيرة من الرمال، من خلال مقالنا هذا سوف يتم توضيح سبب الاعصار وأيضًا موعد حدوثه.

الإعصار القمعي السعودي

تعتبر الأعاصير من عوامل المناخ والطقس الطبيعية، فقد يحدث تزايد لتكوينات تلك الأعاصير القمعية في الربع الأول من العام، حيث وضح المركز الوطني للأرصاد في المملكة السعودية أن تلك الأعاصير تزداد في موسم الشتاء وموسم الربيع، حيث تعرضت له المملكة العربية السعودية أمس يوم الاثنين 13 مارس 2023 الموافق 21 شعبان 1444، حيث قال المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية أن تلك الظاهرة الجوية التي حدثت في محافظة الطائف ضمن الأعاصير القمعية التي لا تتكرر بصورة دائمة.

ما هي خصائص الإعصار القمعي؟

شهدت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة مجموعة تغيرات مناخية، حيث أن الإعصار القمعي يتكون بسبب التقاء كل من الهواء الجاف والهواء البارد بدرجة حرارة منخفضة، فينتج عن ذلك صعود تيارات باردة تقوم بعمل دوران لحركة الرياح ومن هنا يتشكل الإعصار القمعي، يطلق عليه أيضًا تورنادو.

 مميزات الإعصار القمعي بالخصائص 

  • يتشابه مع شكل القمع.
  • يمتد الإعصار من أعلى إلى أسفل على شكل قمع يقل قطره مع طوله.
  • يتميز بحجمه الذي يبدو كبيرًا بالنسبة إلى المساحة التي يغطيها.
  • يتميز بألوانه المتدرجة من الشفاف إلى اللون الأسود.
  • الرياح تعمل على زيادة قوة الإعصار، حيث تصل سرعة بعض هبات الرياح إلى 400 كم/ساعة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *